تخطى إلى المحتوى الرئيسي

موقع

تصفح العرض

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  6. 6
  7. 7
  8. 8
  9. 9
  10. 10

لماذا هناك مشكلة؟

يمكن أن يرتفع عدد سكان الكرة الأرضية بثلاثة مليارات نسمة على مدى الـ 50 إلى 75 سنة المقبلة. بل إن وجود عدد أكبر من الناس العطاشى يعني طلبا أكبر على الموارد الشحيحة فعلا، ومن ما يعقد المشكلة أكثر أن هناك، ثمة فرصة أكبر أن تصبح مصادر المياه ملوثة. ويضخ الناس كثيرا من مستودعات المياه الجوفية في العالم بأكثر مما يجب، وفي بعض الأحواض النهرية خصصت الحكومات حصصا من المياه أكثر مما هو متوفر.

وتركز "المدن الكبرى" المزدهرة، التي هي محور النمو في العالم النامي، السكان دون توفير منشآت ملائمة للصحة العامة الوقائية الأمر الذي يؤدي كثيرا إلى تلويث مصادر المياه بمخلفاتهم الخاصة. ويضيف النمو الصناعي والزراعي اللذان تعتمد عليهما تلك المليارات الجديدة من البشر ملوثات كل منهما الخاصة إلى العديد من الإمدادات المائية.

موارد المياه العذبة تتعرض هي الأخرى لضغط الطبيعة. فثمة تقلب موسمي وسنوي كبير في هطول الأمطار وذوبان الثلوج، وما ينجم عن ذلك من فيضان الأنهار في كثير من المناطق. ويمكن أن ينذرالتغير المناخي بنهاية بعض مصادر المياه، تلك التي تنتج من ذوبان الثلوج وليس المصادر غير المتجددة. وربما يجد سكان السواحل أن مياههم الجوفية قد تلوثت بفعل المياه الضاربة إلى الملوحة المتسربة نتيجة ارتفاع منسوب البحر.

وقد تشمل العوائق الأخرى التي تحول دون سلامة وتأمين إمدادات مياه الشرب غياب الخبرة المحلية في بناء وصيانة أنظمة المياه، وعدم وجود الموارد المالية الضرورية لبنائها، والحروب والنزاعات الأخرى، والكوارث الطبيعية.

الصور ذات الصلة

خيارات الصفحة

تصفح العرض

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  6. 6
  7. 7
  8. 8
  9. 9
  10. 10